محافظ البتكوين و مميزات و عيوب كل محفظة و أفضل محفظة من وجهة نظرى

سأشرح فى هذا الدرس محافظ البتكوين و مميزات و عيوب كل محفظة 

أول محفظة هي محفظة
Blockchain

بلوك شين هى احد افضل محافظ البيتكوين، بدأت في عام 2011، في الوقت الذي كان فيه البيتكوين لا يزال في مراحله الاولى. من المعروف انه من الصعب التوفيق بين الامان وسهولة الاستخدام ، ولكن يمكن القول ان بلوك شين قد نجحت في خلق هذا التوافق المميز. بسبب الأمان العالى جدا للمحفظة و أيضا سهولة الاستخدام التى رأيناها فى التصميم الجديد للمحفظة  مما يميز هذه المحفظة  انه على الرغم من امكانية الولوج اليها مباشرة من المتصفحات وتتطبيقات الهواتف الذكية، الا انها لا تحتفظ بكلمات المرورالخاصة بالاعضاء على الخوادم الخاصة بها، وذلك لمنع حدوث اي سرقة في حال حدوث اختراق لشبكتهم.
مميزات: سهولة الاستخدام، متوفرة على جميع المنصات، لا تحتفظ بكلمات المرور الخاصة للمستخدمين، تقدم ادوات كثيرة للمهتمين  بمجال التجارة بالبيتكوين، حفظ نسخ احتياطية من المحفظة بشكل تلقائي.
عيوب:  العيب الذى أراه فى المحفظة هى العمولة الزائدة ليس دائما ولكن عندما تحصل على البيتكوين مبالغ صغيرة مثلا دولار كل تحويل و جمعت 20 دولار مثلا ستطلب المحفظة عمولة من دولار الى 2 دولار و ذلك لانها تجمع الأجزاء الصغيرة من البيتكوين من عمليات التحويل السابقة اما فى المبالغ الصغيرة أو الكبيرة التى استلمتها كاملة فالعمولة معقولة
المحفظة الثانية
Coinbase

تم تأسيس هذه المحفظة في عام 2012، ثم تطورت لاحقا لتصبح منصة لبيع وشراء البيتكوين، وتحويله الى عملات اخرى. كذلك فان كوين بيس تقدم خدمات للتجار لتسهيل عملية استقبال المدفوعات بعملة البيتكوين. و لكن على عكس بلوك شين فان كوين بيس تحتفظ بكلمات المرور الخاصة ( الباسورد )، لذلك يبتعد عنها الكثير ممن يكون الجانب الامنى هو الاهم لهم ، خصوصا وانها واجهت سابقا بعض مشاكل الاختراق الامنية . وعلى الرغم من ذلك ، فقد نجحت كوين بيس في تكوين قاعدة ضخمة من العملاء ، وذلك لانها سهلة الاستخدام وتمكن مستخدميها من بيع وشراء  البيتكوين.
مميزات: سهلة وبسيطة للاستخدام 
سلبيات: تحتفظ بكلمات المرور الخاصة (الباسورد)، واجهت مشاكل اختراق امنية بالسابق، شراء وبيع البيتكوين مرتبط بإجراءات صارمة لاثبات  الهوية الشخصية.
ثالث محفظة
Xapo

هى محفظة سهلة فى الاستخدام و لكن ليست بأمان بلوك شين  ميزتها الكبيرة فى البطاقة Visa التى تصدرها و تستطيع السحب بها من أى ATM يدعم Visa و أيضا الميزة الاخرى أنها مدعومة فى جميع حنفيات التجميع لانعدام عمولة التحويل تقريبا ولكنها تحتفظ بكلمة المرور الخاصة بك لذلك أى اختراق للموقع فان اموالك معرضة للخطر 

مميزات : بطاقة الفيزا الخاصة بها , انعدام العمولة تقريبا , التحويل يتم بدون كود المحفظة فيمكن ارسال المال عن طريق الايميل المسجل .
عيوب : اصدار البطاقة (Visa ) يتطلب اثبات شخصية و أيضا فى معظم الاحيان يطلب منك الموقع اثبات شخصية بدون طلب البطاقة , ليست آمنة بشكل كبير مثل بلوك شين.

المحفظة الرابعة 

Bitcoin Core


لا يمكن أنا نتحدث عن محافظ البيتكوين و لا نذكر أول محفظة بيتكوين تم اصدارها فهى المحفظة التى طورها مؤسس البيتكوين ساتوشى ناكموتو نفسه و هى الآن تدار من قبل فريق بيتكوين كور و هى محفظة مفتوحة المصدر و ذلك يجعلها من أكثر المحافظ أمنا و لكن كونها برنامج يتم تنصيبه على الكمبيوتر الخاص بك فان امانها مرتبط بامان جهازك


مميزاتها : نظام مستقر وآمن , مستوي عالي من الخصوصية , شفافية مطلقة اذ انها مفتوحة المصدر.
سلبيات: استخدامها محصور على أجهزة الكمبيوتر ذات المواصفات العالية نسبيا ، البعض يعتبرها معقدة , امانها مرتبط بامان الجهاز المنصبة عليه.
فى النهاية هذة ليست كل المحافظ الموجودة فهناك حاليا المئات و لكن هذة تعتبر أهم و أشهر المحافظ المعروفة
و اذا أردت نصيحتى فأرشح محفظة بلوك شين فى المبالغ الكبيرة و الاستثمار أما كمبتدئ أرشح Xapo لانها مدعومة من جميع حنفيات التجميع و عندما تصل لمبلغ كبير و تريد استثمارة انقله الى بلوك شين و أيضا يمكن نقل البيتكوين بين جميع المحافظ عموما .

أى استفسار آخر انا فى الخدمة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة